قراءة مقتضبة في بعض من حيثيات تنزيل المراسلة الوزارية بشأن إعداد الخرائط الجهوية لتعميم العرض التربوي للتعليم الأولي

2

بقلم الدكتورة ليلى المرجاني – استاذة بمركز التوجيه والتخطيط التربوي

————————-
قراءة مقتضبة في بعض من حيثيات تنزيل المراسلة الوزارية الصادرة بتاريخ 13 يناير 2022 تحت رقم 22/0024 بشأن إعداد الخرائط الجهوية لتعميم العرض التربوي للتعليم الأولي برسم الموسمين 2022/2023 و 2023/2024… أتقاسمها معكم وأتمنى أن ينيرنا أهل الميدان المعنيين بتنزيل مقتضياتها سواء العاملين بمجال التخطيط التربوي أو بتدبير مشروع التعليم الأولي أو تدبير الشراكات والتنسيق مع الشركاء لنطلع جميعا على تفاعلاتهم مع مقتضياتها واجتهاداتهم لإعداد خرائط تربوية للتعليم الأولي… أو حتى الإكراهات والصعوبات التي تشوب التخطيط وتدبير هذا السلك ذي الأولوية حاليا في مشاريع القانون الإطار…. وهو السلك التعليمي الذي يعرف تداخلا وتباينا في مختلف مراحل تسييره وتتبعه وتعددا في أنواعه وفي خاصيات المتدخلين فيه بل وحتى في كيفية تقييم التقدم في تحقيق تعميمه داخل المنظومة التربوية بالمغرب.

تصفح القراءة أو تحميلها

2 تعليقات
  1. جليل مارس يقول

    شكرا على تقاسم القليل من المستجدات حول التخطيط التربوي الجهوي للتعليم الاولي الذي لم نتوصل إلى احاطة كاملة حوله نظريا وتطبيقا. فاحتمال ان يكون هذا المكتوب رأيا وليس مقالا.
    ما دام منذ البداية يلخص وفي الاخير يلخص بتعبير “خلاصة القول”

    1. المهدي بل الفقيه يقول

      شكل سي جليل على تفاعلك مرة أرى سي جليل،
      نحن نعمل جاهدين على توفير ذلك القليل والانتقال من حالة الغياب المطلق لأي مادة مرتبطة بالتخطيط التربوي إلى حالة ما سميت بالقليل، ونجدد شكرنا لأستاذة الدكتورة ليلى المرجاني التي تساهم بشكل كبير عبر مقالاتها وآراءها في إغناء حقل التخطيط التربوي وإشاعة أسسه العلمية…
      ونجدد أيضا شكرنا لك سي جليل واحترامنا التام لكل آراءك

اترك ردا

لن يتم نشر ايميلك.